DOCTYPE html PUBLIC "-//W3C//DTD XHTML 1.0 Strict//EN" "http://www.w3.org/TR/xhtml1/DTD/xhtml1-strict.dtd"> Indépendance et Paix pour Le peuple Sahraoui: طريق الكوكايين تمر عبر الصحراء

Indépendance et Paix pour Le peuple Sahraoui

mardi, février 13, 2007

طريق الكوكايين تمر عبر الصحراء


طريق الكوكايين تمر عبر الصحراء
(بقلم: بيدرو كاناليس)
09/02/2007
ترجمة البشير محمد الخليل
طنجة:
تم اخبار ملك المغرب، محمد السادس، يوم السبت 3 فبراير ليلا بخصوص علاقة محتملة تربط جنرالين مغربيين مهمين بعملية تجارة مخدرات كولمبية تتم في منطقة الصحراء الغربية.
فبعد تلقيه معلومات دقيقة من طرف جهاز المخابرات أصدر الملك أوامره للمدير العام للشرطة القضائية مصطفى الوزوني، بضرورة الرحيل يوم الأحد الموالي لمدينة الداخلة بغرض استجواب بعض المشتبه بعلاقتهم بعملية تجارة المخدرات المذكورة آنفا
وجدير بالإشارة أن الانتربول كان قد اخبر جهاز الأمن المغربي برسو بعض القوارب المحملة بالكوكايين واحتمال تحويل حمولة هذه القوارب لبواخر مغربية وذلك خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير.
الشرطة القضائية المغربية تقوم ( بناء على هذه المعلومات) باستنفار أجهزة الأمن المدنية والعسكرية في منطقة الصحراء الغربية، غير أن هذه الأخيرة لم تحرك ساكنا لإجهاض هذه العملية( حسب يومية الصباح التي تصدر باللغة العربية).
التحريات التي قام بها فريق الشرطة المبعوث من طرف الملك سمحت بإكتشاف كمية معتبرة من الكوكايين داخل حاوية تنتمي لشركة مملوكة لأحد جنرالات القوات المسلحة الملكية والذي هو في ذات الوقت المساهم الرئيسي في عدة شركات صيد في أعالي البحار. الشرطة القضائية حسب يومية الصباح استولت في إطار عملية بحثها عن كميات من الكوكايين ذو المصدر الكولومبي على 112 حاوية موجودة على متن قوارب صيد مغربية بمدينة الداخلة وهي تتحرك عبر الشواطئ الصحراوية .
مشبوهين :
فيما يخص الأساطيل العاملة في المنطقة، فبالإضافة إلى العملاق الملكي شركة أونا (ONA) والتي تملك حوالي 30 باخرة_ ثلاجة يمكن أن نذكر كل من الجنرال عبد العزيز بناني المفتش العام للقوات المسلحة الملكية (الرتبة الثانية في هرم الجيش بعد الملك)، الجنرال حسني بن اسليمان، قائد الدرك الملكي وعبد الحق القائد السابق للمخابرات المغربية واحد المستشارين العسكريين الذي يستمع الملك اليه اكثر من غيره. بعض المصادر التي اتصلت بها جريدة la razon تعتقد بأن الشركات التي تنتمي لها الحاويات المستولى عليها من طرف الشرطة القضائية تدخل ضمن ملكية الجنرال بناني وعائلته.
"منذ ثلاث سنوات خلت أكدنا وجود طريق جديدة بالمغرب يمر عبره الكوكايين الكولمبي نحو أوربا وذلك عبر المنطقة الصحراوية الموجودة بالصحراء الغربية وكذلك عبر إفريقيا الغربية وبتنسيق مع مافيا تجارة الحشيش التي تعمل في شمال المغرب" يقول حسين محجوب في تصريحاته لجريدة لاراثون (la Razon). هذا الصحفي المغربي سبق أن تم اختطافه واعتقاله بمدينة تطوان من طرف البوليس السياسي لمدة ثلاث ايام على خلفية تحقيقاته بخصوص العلاقة بين تجارة المخدرات وبعض عناصر أجهزة الأمن.
الانتربول كان منذ مدة يعتقد بوجود الطريق الجديد للكوكايين انطلاقا من جملة أدلة مادية من أبرزها ظاهرة الفساد المستشري في الأجهزة البوليسية والعسكرية المغربية وعلاقتها مع تجارة المخدرات المحلية والدولية
القصر الملكي يبدو انه اصبح يخشى من خطر قيام تحالف بين تجارة المخدرات ودوائر الفساد ودعاة العنف من الإسلاميين، والذي من شـأنه أن يضع وجود النظام ذاته في عين الخطر.
فالقارب (زينيت) zenith الذي كان يحمل على متنه عدة أطنان من الكوكايين والذي أعاد تكرار رحلة الأوديسة، حيث انه و مباشرة بعد وصوله إلى منطقة كاليسيا الاسبانية، يجد نفسه مجبرا على التراجع والاختباء في ميناء الدار البيضاء خلال لعدة أسابيع وذلك اثناء شهر ديسمبر، الأمر الذي برهن للبوليس الأوربي بأن الكارتيلات الكولومبية قد قررت أخيرا تجريب الطريق المغربي وذلك بعد أن كانت حتى ذلك الحين تميل إلى تفضيل طريق إفريقيا الغربية. وقد كان لتأكد هذه الكارتيلات من تورط بعض المسؤولين السامين في الأمن والجيش العلوي المغربي في تجارة المخدرات الدور الكبير في اقتناع الكولومبيين لاعتماد الطريق المغربي والعمل من هناك عبر التنسيق مع مافيات الحشيش المغربي.
رد فعل الملك أمام حالة الأزمة هاته تبين حسب المحللين المغاربة بأن القصر الملكي مستعد لدخول معركة إخضاع كافة الرؤوس الكبرى مهما كانت المواقع التي تحتلها داخل هرم السلطة العسكرية و البوليسية .
إن مستقبل الملكية يمكن أن يكونا الأن في خطر ومحمد السادس يعرف ذلك. فالتحقيقات التي يقوم بها مدير الشرطة القضائية تمر في سرية والملك يتابع عن كثب استجواب الموقوفين ونتائج هذه العملية وينتظر في الأيام القريبة القادمة أن تعرف الأسماء الأولى للمتورطين، حيث انه للمرة الأولى في تاريخ المغرب تطال التحقيقات قمة الهرم في القوات المسلحة وأجهزة الأمن الرئيسية في المغرب.

0 Comments:

Enregistrer un commentaire

Links to this post:

Créer un lien

<< Home