DOCTYPE html PUBLIC "-//W3C//DTD XHTML 1.0 Strict//EN" "http://www.w3.org/TR/xhtml1/DTD/xhtml1-strict.dtd"> Indépendance et Paix pour Le peuple Sahraoui: البوليساريو ترفض الخطة المغربية الخاصة بالصحراء الغربيةء

Indépendance et Paix pour Le peuple Sahraoui

mardi, février 06, 2007

البوليساريو ترفض الخطة المغربية الخاصة بالصحراء الغربيةء

البوليساريو ترفض الخطة المغربية الخاصة بالصحراء الغربية
قال وزير الخارجية في الحكومة الصحراوية التي نصبت نفسها في المنفى وعضو جبهة البوليساريو محمد سالم ولد السالك إن مشروع الحكم الذاتي المغربي في الصحراء الغربية الذي عرض على الرئيس الفرنسي جاك شيراك "باطل ولاغ".
واعتبر ولد السالك -في مؤتمر صحفي عقده بالجزائر- أن الخطة المغربية للصحراء الغربية "هروب إلى الإمام لأنه ينتهك الشرعية الدولية".
وقال إن هذا المشروع "خطوة أحادية الجانب لأن لا الجمعية العامة للأمم المتحدة ولا الأمين العام ولا مجلس الأمن الدولي طلبوا من طرفي النزاع -المغرب وجبهة- البوليساريو تقديم اقتراحات جديدة".
وأعرب عن رغبته في أن يتفهم الرئيس (أو الرئيسة) الفرنسي القادم أن "استقرار المغرب العربي يقوم على ممارسة الشعب الصحراوي حقه في تقرير مصيره وأن فرنسا يجب أن تساهم فيه".
وكان الرئيس الفرنسي جاك شيراك قد اعتبر اليوم الاثنين -لدى استقباله وفدا وزاريا مغربيا في باريس- أن الخطة المغربية للصحراء الغربية "بناءة".
ومن المنتظر أن يعرض مشروع الحكم الذاتي في الصحراء الغربية الذي لم تكشف تفاصيله بعد على الأمم المتحدة في أبريل/نيسان المقبل.
وقد أعلن وزير الإعلام المغربي نبيل بن عبد الله أنه يقوم على "ثلاثة محاور: وهي سيادة المغرب والأخذ في الاعتبار خصوصيات المنطقة الاجتماعية والثقافية، والمعايير الدولية في مجال الحكم الذاتي".
يذكر أن جبهة البوليساريو تطالب منذ 1976 باستقلال الصحراء الغربية -المستعمرة الإسبانية السابقة- وقد رفضت الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية الذي اقترحته الرباط عام 2004