DOCTYPE html PUBLIC "-//W3C//DTD XHTML 1.0 Strict//EN" "http://www.w3.org/TR/xhtml1/DTD/xhtml1-strict.dtd"> Indépendance et Paix pour Le peuple Sahraoui: الصحفي المغربي علي لمرابط يؤكد أن كل الصحراويين يؤيدون استقلال الصحراء الغربية

Indépendance et Paix pour Le peuple Sahraoui

samedi, janvier 13, 2007

الصحفي المغربي علي لمرابط يؤكد أن كل الصحراويين يؤيدون استقلال الصحراء الغربية


وشهد شاهد من أهلها
الصحفي المغربي علي لمرابط يؤكد أن كل الصحراويين يتشبتون باستقلال الصحراء الغربية
14/01/2007
أكد الصحفي المغربي علي لمرابط في مقال نشرته يومية "الموندو" الإسبانية في عددها الصادر يوم السبت أن كل الصحراويين، سواء الذين يعيشون في مخيمات اللاجئين أو بالأراضي الصحراوية المحتلة من قبل السلطات المغربية، يؤيدون الاستقلال مضيفا أنه لهذا السبب يرفض المغرب استفتاء تقرير المصير، حسب ما أوردته وكالة الانباء الجزائرية.
و جاءت تصريحات علي لمرابط ردا على مقال نشرته مؤخرا يومية "البايس" لاستاذ جامعي اسباني (برنابي لوبيز غارسيا) اعتبر أن المجتمع الاسباني قدم لسنوات طويلة دعما غير مشروط للصحراويين بمخيمات اللاجئين غير مبال بالسكان الصحراويين القاطنين بالمستوطنة الاسبانية السابقة.
وأكد الصحفي لمرابط أن هذه الفكرة التي "تقترب من الأطروحة التي يروج لها في المغرب" تعكس "اعتقادا خاطئا مفاده أن الصحراويين منقسمين إلى مخيمين" يتمثل الأول في الصحراويين الذين يدعمون الاستقلال والذين يعارضون هذه الفكرة.
وأضاف أنه "لا داعي للتأكيد على أنه إن كان ذلك صحيحا فعلى أصدقاء المغرب حمل سلطات بلدي على تنظيم استفتاء تقرير مصير تحت إشراف الأمم المتحدة كي يتسنى لصحراويينا (القاطنين بالأراضي المحتلة) التعبير عن حبهم لنا أمام العالم أجمع...".
لكن "الحقيقة ليست في نشرات الأخبار ولا في الأكاذيب التي تتداولها صحفنا منذ أكثر من 30 سنة" حسب علي لمرابط الذي أشار إلى أن "الحقيقة الساطعة" تفيد بأن الصحراويين "يؤيدون الاستقلال".
وأضاف الصحفي المغربي أن "30 سنة من القمع نكران وجود شعب وثقافة صحراويين أعطت نتيجة عكس" تلك المتوخاة. واشار السيد علي لمرابط في هذا السياق الى انه خلال الزيارة الاخيرة التي اجراها في الاراضي الصحراوية المحتلة كان احد اعيانها الذي يقول امام العامة انه "يساند المغرب" يرافع سرا من اجل الاستقلال.
واستطرد قائلا "لقد فشل كل من حسن الثاني ومحمد السادس في سياستهما الهادفة الى حمل العقول والقلوب الصحراوية بالقوة الى ان تصبح مغربية وبالتالي لا يمكننا الاعتماد على اولئك الذين سيستفيدون من حضورنا بالصحراء فما الذي ينتظرنا من بقية السكان".
واعتبر "ان السلطات المغربية واعية بهذا الواقع ولذلك تصر على منع تنظيم استفتاء تقرير المصير".
وتأسف كون النزاع في الصحراء الغربية "يفقر المغاربة اقتصاديا ويكبح تنميتهم ويجمد نشاط الاحزاب السياسية التي أصبحت منابر للنظام وراعية للموقف الرسمي".
و اشار الى تناقض مواقف "التقدمية المغربية المتفهمة والداعمة للمطلب المشروع للفلسطينيين في اقامة دولتهم بينما تصبح متعصبة"
عندما يتعلق الامر بمباشرة نقاش بالحجة" مع صحراوي يدعم الاستقلال.

0 Comments:

Enregistrer un commentaire

Links to this post:

Créer un lien

<< Home