DOCTYPE html PUBLIC "-//W3C//DTD XHTML 1.0 Strict//EN" "http://www.w3.org/TR/xhtml1/DTD/xhtml1-strict.dtd"> Indépendance et Paix pour Le peuple Sahraoui: قمع بوليسي وحشي بالصحراء الغربية (هيومان رايتس ووتش)

Indépendance et Paix pour Le peuple Sahraoui

jeudi, janvier 25, 2007

قمع بوليسي وحشي بالصحراء الغربية (هيومان رايتس ووتش)


اكدت المنظمة الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان "هيومان رايتس ووتش" أن حقوق الإنسان لازالت تنتهك بالمغرب من خلال تشريع قمعي في الوقت الذي "تشهد فيه الصحراء الغربية قمعا بوليسيا وحشيا".
و في تقريرها لسنة 2007 حول حقوق الإنسان الخاصة بكل بلد أبرزت منظمة "هيومان رايتس ووتش" بالنسبة للمغرب أن "السلطات لا زالت تطبق بمساعدة محاكم تشريعا قمعيا لمعاقبة في بعض الأحيان المعارضين السلميين".
و ذكرت المنظمة غير الحكومية أن "الشرطة تستخدم القوة لتفريق المتظاهرين و بالخصوص في المناطق البعيدة"
و من جهة أخرى و فيما يتعلق بالمسائل ذات الطابع السياسي أشارت المنظمة غير الحكومية الى أن المحاكم ترفض في الكثير من الأحيان منح المتهمين محاكمة عادلة مع تجاهل طلبات إجراء الفحوصات الطبية التي يقدمها المتهمون الذي يؤكدون أنهم تعرضوا إلى التعذيب".
و من جهة أخرى أشار التقرير الى أن الصحراء الغربية المحتلة تشهد أوحش اعمال القمع حيث قامت سلطات الأمن المغربية بقمع مظاهرات بالصحراء الغربية بشكل عنيف و بإستعمال القوة ضذ المتظاهرين مضيفا أنه يتم مطاردة و اعتقال المناضلين من اجل حقوق الإنسان الصحراويين من طرف قوات الإحتلال.
و أكدت هذه المنظمة غير الحكومية أن "سلطات (الإحتلال) لازالت تحدد سفر بعض المناضلين الصحراويين إلى الخارج" مضيفة أنه "لم يتم إعادة تسليم جوازات السفر المحجوزة لتسعة مناضلين تم منعهم من التوجه إلى جنيف للمشاركة في نشاطات منظمة الأمم المتحدة المتمحورة حول حقوق الانسان".
و في هذا السياق تطرقت منظمة هيومان رايت في تقريرها إلى خلاصة وفد المحافظة السامية لمنظمة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الذي توجه خلال شهر ماي الفارط إلى الصحراء الغربية.
و أكد الوفد الأممي عقب هذه الزيارة أن "الصحراويين يسلب منهم حقهم في تقرير المصير و بنفس الطريقة يتم منعهم من ممارسة مجموعة من الحقوق الأخرى سيما الحق في التعبير عن آرائهم و إنشاء جمعيات للدفاع عن حقهم في تقرير المصير و تنظيم إجتماعات للتعريف بآرائهم".
و في الأخير أبرزت منظمة هيومان رايتس ووتش أن "التقارير حول حقوق الإنسان تعكس مدى درجة إنتهاك هذه الحقوق بالمغرب و بالصحراء الغربية.(

0 Comments:

Enregistrer un commentaire

Links to this post:

Créer un lien

<< Home