DOCTYPE html PUBLIC "-//W3C//DTD XHTML 1.0 Strict//EN" "http://www.w3.org/TR/xhtml1/DTD/xhtml1-strict.dtd"> Indépendance et Paix pour Le peuple Sahraoui: الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة تصادق على لائحة جديدة تؤكد بشكل واضح أن مسألة الصحراء الغربية مسألة تصفية استعمار

Indépendance et Paix pour Le peuple Sahraoui

jeudi, décembre 14, 2006

الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة تصادق على لائحة جديدة تؤكد بشكل واضح أن مسألة الصحراء الغربية مسألة تصفية استعمار



صادقت الجمعية العامة للأمم المتحدة امس الخميس بأغلبية ساحقة (70 صوت بنعم وبدون اي صوت معارض) على لائحة جديدة تؤكد بشكل واضح أن مسألة الصحراء الغربية مسألة تصفية استعمار تندرج في إطار تنفيذ اللائحة 1514 يجب حلها من خلال تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه الثابت في تقرير مصيره.
وتبرز اللائحة التي تمت المصادقة عليها خلال الدورة ال61 للجمعية العامة شرعية مخطط التسوية لسنة 1990 ومخطط السلام لتقرير مصير الشعب الصحراوي الذي أعده المبعوث الخاص السابق للأمين العام للأمم المتحدة جيمس بيكر والذي أقره مجلس الأمن بالإجماع من خلال اللائحة 1495 (2003) باعتباره الحل الأمثل لتسوية مسألة الصحراء الغربية.
وتؤكد اللائحة أيضا أن مسألة الصحراء الغربية تندرج ضمن مسؤوليات الأمم
المتحدة ومن هذا المنطلق يتعين على الأمم المتحدة العمل على تسويتها وفقا للشرعية الدولية ولسياسة الأمم المتحدة وممارساتها في مجال تصفية الاستعمار.
وبعد اللجنة الرابعة ومجلس الأمن (31 أكتوبر 2006) تأتي الأمم المتحدة من خلال اللائحة التي صادقت عليها الجمعية العامة يوم الخميس 14 ديسمبر 2006 لتلحق بالمغرب هزيمة أخرى من خلال رفضها لأطماعه بالصحراء الغربية ومن خلال التأكيد بقوة على حق الشعب الصحراوي الثابت في تقرير مصيره.
وفي غضون 3 أشهر ذكرت كل هيئات الأمم المتحدة المغرب بشكل رسمي بأن مسألة الصحراء الغربية هي مسألة تصفية استعمار لا يتم تسويتها إلا من خلال ممارسة الشعب الصحراوي حقه في تقرير مصيره كما أعربت مسبقا عن رفضها لمخطط "الحكم الذاتي" الذي يعتقد المغرب بأنه سيتمكن من خلاله من فرض سياسة الأمر الواقع على الشعب الصحراوي.

0 Comments:

Enregistrer un commentaire

Links to this post:

Créer un lien

<< Home