DOCTYPE html PUBLIC "-//W3C//DTD XHTML 1.0 Strict//EN" "http://www.w3.org/TR/xhtml1/DTD/xhtml1-strict.dtd"> Indépendance et Paix pour Le peuple Sahraoui: قراءة نقدية في محددات وتجليات الفعل الوطني الصحراوي

Indépendance et Paix pour Le peuple Sahraoui

lundi, novembre 27, 2006

قراءة نقدية في محددات وتجليات الفعل الوطني الصحراوي

بقلم: الوالي سلامة

تشهد القضية الوطنية ديناميكية متسارعة، تثير الكثير من الإشكاليات السياسية والنظرية، بحكم وتيرتها وتعقيداتها الذاتية أو الموضوعية. مما يتطلب قراءة نقدية لهذه الصيرورة، في أفق تعطيل وكبح سلبياتها والدفع بإجابياتها الى الأمام. لاشك ان هذا المسعى يبقى محفوفا بالمخاطر النظرية خصوصا أن الفعل الوطني غير محصور زمنيا، لا في محدداته ولافي تجلياته، كما أنه يخترق فضاءات الوطن، واللجوء وأدوات إشتغالهما الوطنية .
ومع ذلك سأحاول ملامسة هذه الإشكاليات بالكثير من الحرص والنقدية المتوازنة، في أفق الدفع بالمشروع الوطني الى الأمام، وإرساء مقاربة تجاوزية لأعطابه، دون الإرتهان الى خطاب تضخيمي للإنجازات، أو السقوط في نزعة عدمية مزدوجة تتغذى في طرحها من الإستخفاف بالإكراهات الذاتية والموضوعية للفعل السياسي الوطني، و من النفي الغير عقلاني للتراكمات الإيجابية المنجزة .
كما أن هذه المساهمة النظرية المتواضعة، لاتستهدف بتاتا وإطلاقا المزايدة السياسية، ولا الحلول، مكان المتدخلين الفعليين في تدبير النزاع ورسم معالم الفعل الوطني. بل هي مجرد محاولة تفكيكية لبعض عناصر الفعل الوطني ولاتدعي إطلاقا إمتلاكا للحقيقة. لقراءة المقال يمكن http://www.upes.org/au18112006.htm#Scene_1الرجوع إلى الرابط التالي .

0 Comments:

Enregistrer un commentaire

Links to this post:

Créer un lien

<< Home