DOCTYPE html PUBLIC "-//W3C//DTD XHTML 1.0 Strict//EN" "http://www.w3.org/TR/xhtml1/DTD/xhtml1-strict.dtd"> Indépendance et Paix pour Le peuple Sahraoui: السيدة أمنتو حيدار تدعو المجتمع الدولي إلى التحرك الفعلي لحماية الشعب الصحراوي

Indépendance et Paix pour Le peuple Sahraoui

lundi, octobre 30, 2006

السيدة أمنتو حيدار تدعو المجتمع الدولي إلى التحرك الفعلي لحماية الشعب الصحراوي


دعت الناشطة الحقوقية الصحراوية، السيدة أمنتو حيدار اليوم السبت بلاهاي المجتمع الدولي "للتطبيق الفعلي لآلياته الخاصة بالدفاع" عن الشعب الصحراوي بالأراضي الصحراوية المحتلة من طرف المغرب والخاضعة منذ الانتفاضة إلى "ابشع الانتهاكات" من قبل سلطات الاحتلال.
وعبرت أمنتو حيدار، في هذا الصدد عن ارتياحها لمحتوي تقرير الأمم المتحدة حول حقوق الانسان في الصحراء الغربية، معتبرة في تصريح لوكالة الانباء الجزائرية أن الالتزام بالدفاع عن الصحراويين بالأراضي المحتلة وحتى بجنوب المغرب "لدليل عن النوايا الحسنة" للمجتمع الدولي.
وذكرت السيدة أمنتو حيدار المشاركين في الندوة حول "قضية الصحراء الغربية والقانون الدولي" باستمرار "انتهاك" حقوق الانسان بالأراضي المحتلة.
وعبرت عن ارتياحها لتزايد وعي المجتمع الدولي بخطورة هذا القمع كما دل على ذلك تصويت حوالي 20 بلدا من الاتحاد الأوربي في اطار اللجنة الرابعة للأمم المتحدة حول وضع حقوق الانسان بالصحراء الغربية، داعية المجتمع الدولي في هذا الصدد إلى ترجمة مواقفه باعمال ملموسة.
وأضافت أنه على المجتمع الدولي أن يدرك أن انتهاك حقوق الانسان نتيجة حتمية لكل احتلال وأن تكريس حق الشعب الصحراوي الثابت في تقرير مصيره ب"كل نزاهة واستقرار" لوحده جدير بوضع حد لهذا الوضع.
كما دعت أمنتو حيدار المجتمع الدولي إلى ممارسة ضغوط على المغرب لحمله على رفع الحصار الذي فرضه على الاراضي المحتلة والسماح للمنظمات غير الحكومية والصحفيين والمنظمات الانسانية الاخرى بالدخول إلى المدن الصحراوية التي تعيش غليانا مثل مدن الداخلة والعيون وحتى بجنوب المغرب للوقوف علي "القمع البشع" المسلط على الصحراويين لمجرد انهم يطالبون بحقهم في تقرير مصيرهم
وذكرت في هذا الاطار بأن الرباط منعت لجنة مختصة من البرلمان الأوروبي من القيام بزيارة للمنطقة كانت قد برمجتها منذ سنة معبرة عن "يقينها" من تصميم الشعب الصحراوي علي مواصلة كفاحه السلمي من أجل نيل استقلاله

0 Comments:

Enregistrer un commentaire

Links to this post:

Créer un lien

<< Home